فمن هذا الرجل و ما هي أعماله ؟؟
الفتن لنعيم بن حماد ج: 1 ص: 220
(حدثنا الحكم عن جراح عن أرطاة قال: إذا خسف بقرية من قرى دمشق وسقطت
طائفة من غربي مسجدها فعند ذلك تجتمع الترك والروم يقاتلون جميعا وترفع ثلاث
رايات بالشام ثم يقاتلهم السفياني حتى يبلغ بهم قرقيسيا)
إسناده حسن
قال عصمة فأخبرني أبو حكيمة قال خرجت بابنة لي وأنا أسكن الشام فقيل :
إن الذين يركبون المخرمات سيقعون على تلال الجزيرة والشام فيسبون نسائهم
حتى إن الرجل ليرى بياض خلخال أمرأته فلا يستطيع أن يدفع عنها )
لقد تتبعت الأثار التي تتكلم عن هذه الفترة و تخيرت منها أفضلها إسنادا
و قد خلصت لما يلي :
تخرج الروم على أرض المسلمين في خلافة الرجل الضعيف ( أخر خلفاء فترة الدهيم )
فلا يستطيع لهم شيء فيحالف الترك ضدهم و يخلع الرجل أو يموت
يخرج في هذه الفوضى ثلاث رايات تطالب بالحكم راية الأبقع صاحب مصر
حيث يرفع رايته في الشام فترده الأخبار بنزول البربر إلى مصر ثم ينسابون
منها إلى الشام و إلى حمص تحديدا فيخربوها
ثم تظهر راية السفياني في الشام فيظهر على البربر و أهل مصر ثم يتوجه
إلى العراق يقاتل هناك أهل خرسان و يظهر عليهم ثم تنساب الترك في هذا الأثناء
بالاتفاق مع الروم في أرض الجزيرة فيقتلون الرجال و يسبون النساء
فيلاقيهم السفياني في قرقيسيا و يهزمهم جميعا
يظهر في هذه الفترة المهدي في مكة بعد هربه من المدينة خوفا على نفسه
بعد أن يعلم بطلب السفياني من حاكم المدينة قتله , يبعث السفياني بجيش إلى المدينة
فيخربها انتقاما من واليها الذي سمح بهرب المهدي ثم يتوجه الجيش إلى مكة
فيخسف الله به الأرض ,,, هذا باختصار ما فهمته من الآثار التي تتحدث عن السفياني
و أعماله
فما هي العلامات التي تشير إلى اقتراب خروج هذه الرايات ؟؟؟
كما ذكرنا سابقا فإن خروج هذه الرايات هو مقدمة لخروج الخليفة
عائذ الحرم و بالتالي :
فحديثنا سيكون عن نهاية فتنة الدهيم و التي سبق و تحدثنا عنها0
***
,,,, علامات خروج الرايات،،،،
أولا : اجتماع الترك و الروم لقتال المسلمين
ثانيا : خسف بقرية شرق دمشق تدعى حرستا و هي الآن مدينة
ثالثا : سقوط القسم الغربي من مسجدها و هو و الله أعلم المسجد الأموي المعروف
***
الفتن لنعيم بن حماد ج: 1 ص: 285 سند الحديث جيد
( 833 حدثنا الحكم بن نافع عن جراح عن أرطاة قال إذا اجتمع الترك
والروم وخسف بقرية بدمشق وسقط طائفة من غربي مسجدها رفع بالشام
ثلاث رايات الأبقع والأصهب والسفياني ويحصر بدمشق رجل فيقتل ومن معه
ويخرج رجلان من بني سفيان فيكون الظفر للثاني فإذا أقبلت مادة الأبقع من مصر
ظهر السفياني بجيشه عليهم فيقتل الترك والروم بقرقيسيا حتى تشبع
سباع الأرض من لحومهم)
إذن و بعد ظهور السفياني على الرايات الأخرى يلتقي بالروم و الترك في قرقيسيا
و يكون له فيهم مقتلة عظيمة ثم تأتي خلافة عائذ الحرم
فيرسل جيشا لتأديب الترك و استنقاذ الأسرى منهم ثم يكون أستأصلهم نهائيا
في الملحمة الكبرى حيث يخرجون بمعية الروم لقتال المسلمين0
***
الفتن لنعيم بن حماد ج: 1 ص: 221 صحيح الإسناد
14 (حدثنا الحكم بن نافع عن جراح عن أرطاة قال يقاتل السفياني الترك
ثم يكون استئصالهم على يدي المهدي وهو أول لواء يعقده المدي يبعثه إلى الترك)
***
الفتن لنعيم بن حماد ج: 1 ص: 222 ضعيف الإسناد
619 (حدثنا الوليد ورشدين عن ابن لهيعة حدثنا أبو زرعة عن عبد الله بن زرير
عن عمار بن ياسر رضى الله عنه قال إن لأهل بيت نبيكم أمارات فالزموا الأرض
حتى تنساب الترك في حلاف رجل ضعيف فيخلع بعد سنتينن من بيعته ( و هو الذي
تخرج الرايات الثلاث بعد خلعه أو موته ) ويحالف الترك على الروم ويخسف بغربي مسجد دمشق ويخرج ثلاثة نفر بالشام ويأتي هلاك ملكهم من حيث بدأ ويكون بدو الترك بالجزيرة والروم بفلسطين ويتبع عبد الله عبدالله حتى تلتقي جنودها بقرقيسيا)
***
الفتن لنعيم بن حماد ج: 1 ص: 222 ضعيف الإسناد
(حدثنا أبو عمرو البصري عن ابن لهيعة عن عبد الوهاب بن حسين
عن محمد بن ثابت عن أبيه عن الحارث عن ابن مسعود رضى الله عنه قال :
إذا ظهر الترك والخزر بالجزيرة وأذربيجان والروم بالعمق وأطرافها قاتل الروم
رجل من قيس ( الخليفة المخلوع و الله اعلم ) من أهل قنسرين والسفياني بالعراق
يقالتل أهل المشرق وقد اشتغل كل ناحية عدو فإذا قاتلهم أربعين يوما ولم يأتيه
مدد صالح الروم على أن لا يؤدي أحد صليت إلى صاحبه شيئا)
***
فيض القدير ج: 4 ص: 128 قال الهيثمي فيه جماعة لم أعرفهم
(قال البسطامي قبل نزول عيسى يخرج من بلاد الجزيرة رجل يقال له الأصهب
ويخرج عليه من الشام رجل يقال له جرهم ثم يخرج القحطاني رجل بأرض اليمن
فبينما هؤلاء الثلاثة إذا هم بالسفياني وقد خرج من غوطة دمشق واسمه معاوية
بن عنبسة وهو رجل مربوع القامة رقيق الأنف في عينه اليمنى كسر قليل فأول
ظهوره يكون بالزهد والعدل ويخطب له على منابر الشام فإذا تمكن وقويت شوكته
زال الإيمان من قلبه وأظهر الظلم والفسق يسير إلى العراق بجيش عظيم على مقدمته
رجل يقال له ناهب فأول ما يقابله القحطاني ينهزم ثم ينفذ جيشا إلى الكوفة
وجيشا إلى خراسان وجيشا إلى الروم فيقتلون العباد ويظهرون الفساد وقيل إن
السفياني من ولد أبي سفيان بن حرب يخرج من قبل المغرب ( الشام )
من مكان يقال له البادي اليابس ويخرج حتى يصل اسكندرية فيقتل بها ما شاء الله
ثم يدخل مصر والشام والكوفة وبغداد وخراسان حتى يدخل مرو فيلقاه
رجل يسمى الحارث فيقتله)
***
لقد ذكرت الآثار السابقة للاستئناس و ليس من قبيل الجزم فنحن لا نجزم
إلا بنص نبوي صحيح
و حين ذكرت هذه الآثار قلت أنها وافقت نوعا ما بعض ما ذكر في الأحاديث الصحيحة
فنحن نعلم أن الخليفة المهدي الذي يعوذ في الحرم هو رجل هارب إلى مكة يعوذ
بالحرم و يمنعه الله من قوم يحسبون على المسلمين و ليسوا منهم و قد وافق هذا
التوجه في الحديث الصحيح تلك الآثار التي تذكر إرسال السفياني بجيش لقتال
المهدي عند خروجه و إن كنت أرجح القول الذي ذهبت إليه في أحد فصول
هذا البحث من أن السفياني إن كان شخصية حقيقية فهو يخرج على الحاكم
الذي يرسل جيش الخسف ثم يواجه المهدي و هو في طريقه إلى الشام بمن معه
من كلب أو يكون هناك شخصان يدعيان بالسفياني الأول هو صاحب معركة
قرقيسيا و هو الذي يرسل جيش الخسف و الثاني هو الذي يواجه المهدي
عند قدومه للشام0
***
مسند أحمد ج: 6 ص: 259
26270( حدثنا عبد الله حدثني أبى ثنا يونس وحسن بن موسى قالا ثنا حماد
يعنى بن سلمة عن على بن زيد عن الحسن ان أم سلمة قالت قال حسن عن أم سلمة
قالت ثم بينما رسول الله صلى الله عليه وسلم مضطجعا في بيتي إذ احتفز جالسا
وهو يسترجع فقلت بأبي أنت وأمي ما شأنك يا رسول الله تسترجع قال جيش من أمتي يجيئون من قبل الشام يؤمون البيت لرجل يمنعه الله منهم حتى إذا كانوا بالبيداء
من ذي الحليفة خسف بهم ومصادرهم شتى فقلت يا رسول الله كيف يخسف بهم
جميعا ومصادرهم شتى فقال ان منهم من جبر ان منهم من جبر ثلاثا )
(26271 حدثنا عبد الله حدثني أبى ثنا حسن ثنا حماد بن سلمة
عن أبى عمران الجوني عن يوسف بن سعد عن عائشة عن النبي صلى الله
عليه وسلم ثم مثله الحديث صحيح بهذا السند عن السيدة عائشة رضي الله عنها )
***
و من الملاحظ أن رسول صلى الله عليه و سلم قال عن هذا الخليفة رجل من أمتي
يمنعه الله منهم ، كما قال في حديث أخر صحيح حين سؤل عن خليفة المسلمين
أثناء حصار الدجال لهم فقال أمامهم رجل صالح و لم يقل في كلا الأمرين
بأن الرجل هو المهدي و في هذا دليل أخر على المهدي و هذين الخليفتين
هم أشخاص مختلفون و كلهم خليفة سيحكم بمنهاج النبوة أي سيكون خليفة
راشدي مهدي كما كان أبو بكر و عمر و عثمان و على رضوان الله عليهم 0
أي أني أؤكد هنا على ذات الفكرة التي سبق و تحدثت عنها في هذا البحث
مرارا و تكرارا 00
كل خليفة يحكم بمنهاج النبوة هو خليفة مهدي و إن كان الرسول قد خص
رجل بهذا اللقب فسيكون هذا الرجل هو الخليفة الأول بعد عصر الجور و الله أعلم 0
ـــــــــــــــــــــــــــ
عودة لما سبق
ـــــــــــــــــــــــــــ
ثم رأينا كيف يروى الصحيح أن أشد الناس على المهدي عند خروجه ،
هم حكام الشام في ذاك الزمان و لا ذكر للروم أو الترك في التصدي للمهدي
عند خروجه , وهذا وافق و الله أعلم تلك الآثار التي تتحدث عن دحر السفياني
لهم في قرقيسيا و الله أعلم0
الفصل الثالث : أدلة و قرائن
القرينة الأولى : خراب المدينة
أيها الأخوة خراب المدينة شرا لا مفر منه و هو واقع و الله أعلم
كما أشار إليه رسول الله صلى الله عليه و سلم بعد قيام الخلافة
في بيت المقدس , و الخراب هنا لا يعني هدم البيوت نتيجة حرب
, بل على العكس تماما سيترك أهل المدينة , المدينة و هي أعمر
ما تكون ،أي أن الخراب روحي بخلوها من أهلها 0
***
مسند أحمد ج: 5 ص: 32
(حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا حجاج حدثني شعبة عن أبي بشر،
قال سمعت عبد الله بن شقيق يحدث عن رجاء بن أبي رجاء
الباهلي عن محجن ورجل ثم من أسلم فذكر نحوه حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا عفان ثنا أبو عوانة ثنا أبو بشر عن عبد الله
بن شقيق عن رجاء بن أبي رجاء الباهلي عن محجن قال عفان
وهو بن الأدرع قال وثنا حماد عن الجريري عن عبد الله بن
شقيق عن محجن بن الأدرع قال قال رجاء ثم أقبلت مع محجن
ذات يوم حتى إذا انتهينا إلى مسجد البصرة فوجدنا بريدة الأسلمي على باب من أبواب المسجد جالسا قال وكان في المسجد رجل
يقال له سكبة يطيل الصلاة فلما انتهينا إلى باب المسجد وعليه بريدة قال وكان بريدة صاحب مزاحات قال يا محجن ألا تصلي
كما يصلي سكبة قال فلم يرد عليه محجن شيئا ورجع قال وقال
لي محجن: ان رسول الله صلى الله عليه وسلم أخذ بيدي فانطلق يمشي حتى صعدا أحدا فاشرف على المدينة فقال ويل أمها من
قرية يتركها أهلها كأعمر ما تكون يأتيها الدجال فيجد على كل
باب من أبوابها ملكا مصلتا فلا يدخلها قال ثم انحدر حتى إذا
كنا بسدة المسجد رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم رجلا
يصلي في المسجد ويسجد ويركع ويسجد ويركع قال فقال لي
رسول الله صلى الله عليه وسلم من هذا قال فأخذت أطريه له
قال قلت يا رسول الله هذا فلان وهذا وهذا قال اسكت لا تسمعه فتهلكه قال ثم انطلق يمشي حتى إذا كنا ثم حجرة لكنه رفض يدي
ثم قال ان خير دينكم أيسره ان خير دينكم أيسره
ان خير دينكم أيسره)
***
إذن المدينة المنورة مدينة رسول الله صلى الله عليه و سلم
ستخلو من البشر لتبقى ثمارها للعوافي و السباع
أمر جلل و حدث خطير، ما الذي جعل الناس يتركوها و هي
كأحسن ما تكون عمرانا ؟ و في حديث أخر كأينع ما تكون ؟
سؤال نسي حذيفة و هو الحريص على كل خير نسي أن يسأله
لرسول الله صلى الله عليه و سلم0
***
صحيح مسلم ج: 4 ص: 2217
(وحدثنا محمد بن بشار حدثنا محمد بن جعفر حدثنا شعبة
ح وحدثني أبو بكر بن نافع حدثنا غندر حدثنا شعبة عن
عدي بن ثابت عن عبد الله بن يزيد عن حذيفة أنه قال أخبرني
رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم بما هو كائن إلى أن تقوم الساعة فما منه شيء إلا قد سألته إلا أني لم أسأله ما يخرج
أهل المدينة من المدينة )
***
قبل أن نتابع لا بد أن ألفت أنظاركم لشيء ورد في النص قبل
السابق قد يستشكل فهمه على البعض و هو قول رسولنا محمد
صلى الله عليه و سلم : ( يأتيها الدجال ) و ذلك عقب قوله
صلى الله عليه و سلم: ( يتركها أهلها )
و للتوضيح هنا فليس المقصود بالنص أن الدجال سيأتي المدينة
في زمن خلوها ، لأن هذا الأمر غير صحيح بدليل النصوص
النبوية التي تؤكد حصار الدجال لأهلها و خروج المنافقين
إليه بعد اهتزاز المدينة و ذلك يوم الخلاص
كما مر أو سيمر معنا إن شاء الله 0
نتابع
ـــــــــــــــــــــــ
يرى النووي رحمه الله أن المقصود بخلو المدينة كما جاء
في حديث رسول الله صلى الله عليه و سلم الذي أخرجه مسلم
هو الخلو الذي يقع عند الحشر حيث يحشر الناس جميعا إلى
الشام و يستدل في ذلك بحديث راعيي بني مزينة و هما آخر
من يحشر من الناس0
***
صحيح مسلم ج: 2 ص: 1010
(حدثني عبد الملك بن شعيب بن الليث حدثني أبي عن جدي
حدثني عقيل بن خالد عن بن شهاب أنه قال أخبرني سعيد بن المسيب أن أبا هريرة قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ثم يتركون المدينة على خير ما كانت لا يغشاها إلا العوافي يريد والطير ثم يخرج راعيان من مزينة ريدان المدينة ينعقان بغنمهما فيجدانها وحشا حتى إذا بلغا ثنية الوداع
خرا على وجوههما)
لكن هذا الرأي لا يصح من عدة أوجه:
1) هذا الحديث يتكلم عن الحشر قبيل قيام الساعة، و طالما
أن أرض المحشر في الشام فمن الطبيعي أن لا يبقى في المدينة
بشر لأن الجميع سيكون في أرض المحشر، و لا يعقل أن
يتأسى رسول الله صلى الله عليه و سلم على ترك الناس
للمدينة زمن الحشر لأن الحش أمر رباني لا يستطيع مخلوق
الخروج عليه، فلا يعقل يعتب رسول الله على الناس
لتركهم المدينة طالما أن الأمر قضاء لا مفر منه 0
2) من المؤكد أن لا تسكن المدينة بعد أن يتوفى الله المؤمنين
لأن المدينة تنفي الخبث عنها و لا يعقل أن يقطنها شرار
الخلق بعد وفات المؤمنين ,و لا بد أن الحشر قد تم بوحي
من الله للمسلمين إلى أرض الشام في الزمن الذي يتواجد
فيه نبي الله عيسى عليه السلام ، بعكس الكفرة الذين يأتون
المحشر تسوقهم النار مع القردة و الخنازير
***
سنن أبي داود ج: 3 ص: 4
(2482 حدثنا عبيد الله بن عمر ثنا معاذ بن هشام حدثني
أبي عن قتادة عن شهر بن حوشب عن عبد الله بن عمرو قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ثم ستكون
هجرة بعد هجرة فخيار أهل الأرض ألزمهم مهاجر إبراهيم
ويبقى في الأرض شرار أهلها تلفظهم أرضوهم تقذرهم
نفس الله وتحشرهم النار مع القردة والخنازير)
***
إذن ستكون هجرة تميز فسطاط المؤمنين عن فسطاط الكافرين
قبل نزول نبي الله عيسى عليه السلام تتوج بالملاحم الكبرى
حيث لا يبقى مؤمنا على الأرض إلا في الشام، ثم يأذن الله
بخروج نار من المشرق تجمع الناس إلى أرض المحشر
بعد أفل عمر أمة الإسلام و لم يبقى منهم أحد ، و ذلك بخروج
الريح الطيبة ، فراعيي مزينة كان قصدهم المدينة بعد غياب
فترة من الزمن فيأتيانها و قد أصبحت فارغة لا بشر فيها 0
3) لا يمكن أن يخفى على حذيفة بن اليمان أفقه الناس
بالملاحم و الفتن، أن المقصود بهذا الخلو هو الخلو الذي
يسبق الحشر و الذي قال عنه أبو هريرة رضي الله عنه
: ( يخرجهم منها أمراء السوء )
4) : مر معنا النص النبوي الذي يحدد فيه نبينا محمد صلى الله
عليه و سلم ، مقدار الزمان الذي تخلو فيه المدينة من أهلها
و هي أربعين سنة، مما يدل هذا على أن المدينة ستسكن
بعد هذه الأربعين سنة من جديد
فلو كان المقصود خلوها زمن الحشر لما حدد رسولنا محمد
صلى الله عليه و سلم مقدارا زمنيا لهذا الخلو حيث لن تسكن
المدينة بعد أن يهجرها أهلها زمن الحشر مطلقا
و قد رأينا في النص السابق ما حدث لراعيي مزينة حين دخلوها
المستدرك على الصحيحين ج: 2 ص: 313
3126( حدثنا أبو عاصم النبيل حدثنا عبد الحميد بن جعفر
حدثني صالح بن أبي عريب عن كثير بن مرة عن عوف بن مالك
قال ثم خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم ومعه عصا فإذا
أقناء معلقة في المسجد قنو منها حشف فطعن في ذلك القنو
وقال ما يضر صاحب هذه لو تصدق أطيب من هذه إن صاحب
هذه ليأكل الحشف يوم القيامة ثم قال والله ليدعنها مذللة أربعين عاما للعوافي ثم قال أتدرون ما العوافي قالوا الله ورسوله أعلم
قال الطير والسباع )
هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه
روى عمر بن شبة بإسناد صحيح عن عوف بن مالك قال:
دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم المسجد ثم نظر إلينا فقال
: أما والله ليدعنها أهلها مذللة أربعين عاما للعوافي أتدرون
ما العوافى؟ الطير والسباع)
و هنا تعليق لأبن حجر حول هذا الحديث ،و هو لا يوافق النووي
فيما ذهب إليه ، قلت ( الكلام لأبن حجر ) :
"وهذا لم يقع قطعا ، وقال المهلب: في هذا الحديث أن المدينة
تسكن إلى يوم القيامة وإن خلت في بعض الأوقات لقصد الراعيين
بغنمهما إلى المدينة ، قوله :وآخر من يحشر راعيان من مزينة
هذا يحتمل أن يكون حديثا آخر مستقلا لا تعلق له بالذي قبله"
صحيح البخاري ج: 2 ص: 663
(775 حدثنا أبو اليمان أخبرنا شعيب عن الزهري قال أخبرني
سعيد بن المسيب أن أبا هريرة رضي الله عنه قال سمعت
رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ثم يتركون المدينة
على خير ما كانت لا يغشاها إلا العواف يريد والطير وآخر
من يحشر راعيان من مزينة يريدان المدينة ينعقان
بغنمهما فيجدانها وحشا حتى إذا بلغا ثنية الوداع
خرا على وجوههما)
الترك هنا و الله أعلم كناية عن الهجرة إلى الشام و هي واجبة
و الله أعلم وقت نزول نبي الله عيسى عليه السلام فيكون
المقصود من النص الخلو الذي يسبق الحشر و الله أعلم
فخلو المدينة هنا هو واجب شرعي و المهاجرين هم من خيار
هذه الأمة و الله أعلم 0
***
*
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق