الفصل الثالث
علاقة سورة الطارق بيوم
العقبة والصلة بحال الامة الان والنصر القادم
يوم العقبة هو
يوم رحلة النبي عليه وعلى آله افضل الصلاة والسلام الى الطائف
ورد عن الرسول عليه الصلاة والسلام
انه قرأ سورة الطارق يوم العقبة -
لماذا اختار هذه السورة
بالذات
سنبين ذلك باذن الله
سنبين ايضا باذن الله التشابه بين
حال الحبيب في عام الحزن حيث لم يجد نصرة الا من الله عز وجل
وبين حال الامة الان حيث لا نصرة لها
الا من الله سبحانه وتعالى
ايها الاحبة في الله , صلوا على الحبيب
اللهم صلي وسلم وبارك
على سيدنا ونبينا محمد وآله بما هو اهله وبما انت اهله حتى تحب وترضى
الظروف التي سبقت رحلة
الطائف - عام الحزن
وفاة أبي طالب
كان عام حزن عند الحبيب عليه وعلى
آله افضل الصلاة والسلام
وبدأ بوفاة أبو طالب , عم
الحبيب عليه وعلى آله افضل الصلاة والسلام , الذي رباه و صد عنه كيد الكفار من قريش و حماه منهم
قال ابن إسحاق:
عمه أبي طالب كان عضداً وحرزاً في
أمره ومنعة وناصراً على قومه.
ولولا ما نهانا الله عنه من
الاستغفار للمشركين لاستغفرنا لأبي طالب وترحمنا عليه
لكن الحبيب عليه وعلى آله افضل
الصلاة والسلام كان يحبه فلما مات حزن حزنا كبيرا
فكانت بداية عام الحزن
مكر قريش بعد وفاة ابي
طالب
فلما مات عم الحبيب عليه وعلى آله
افضل الصلاة والسلام ,
اجترأ سفهاء قريش على
رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم،
ونالوا منه ما لم يكونوا يصلون إليه
ولا يقدرون عليه.
تعرض الحبيب عليه افضل الصلاة
والسلام والمسلمين في مكة المكرمة الى حصار والى ضرر وأذى
قال ابن كثير عن ابن إسحاق: كان النفر الذين يؤذون رسول
الله صلى الله عليه وسلم في بيته: أبو لهب، والحكم بن أبي العاص
بن أمية، وعقبة بن أبي معيط، وعدي بن الحمراء، وابن الأصداء الهذلي - وكانوا جيرانه - لم
يسلم منهم أحد إلا الحكم بن أبي العاص.
وكان أحدهم - فيما
ذكر لي - يطرح عليه رحم الشاة وهو يصلي، وكان
أحدهم يطرحها في برمته إذا نصبت له،
حتى اتخذ رسول الله صلى الله
عليهوعلى آله وسلم حجراً يستتر به منهم إذا صلى، فكان إذا طرحوا شيئاً من ذلك
يحمله على عود،
ثم يقف به على بابه، ثم يقول:
((يا
بني عبد مناف أي جوار هذا؟)) ثم يلقيه في الطريق.
قال ابن كثير : وعندي أن غالب ما روي مما
تقدم من طرحهم سلا الجزور بين كتفيه وهو يصلي.
كما رواه ابن مسعود وفيه أن فاطمة
جاءت فطرحته عنه وأقبلت عليهم فشتمتهم، ثم لما انصرف رسول الله صلى الله عليه وسلم
دعا على سبعة منهم وكذلك ما أخبر به عبد الله بن عمرو بن العاص من خنقهم له عليه
السلام خنقاً شديداً حتى حال دونه أبو بكر الصديق قائلاً:
أتقتلون رجلا أن يقول ربي الله؟
وكذلك عزم أبي جهل - لعنه الله -
على أن يطأ على عنقه
وهو يصلي فحيل بينه وبين ذلك، وما أشبه ذلك كان بعد وفاة أبي طالب، والله أعلم.
وفاة السيدة خديجة بنت
خويلد رضي الله عنها وأرضاها
الزوجة الاولى لرسول الله صلى الله
عليه وعلى آله وسلم
كانت الزوجة الصالحة رضي الله عنها
وارضاها , اول من آمن به وصدقه , كانت نعم القَرين والأنيس و نعم المعين والنصير ,
كانت مبشرة بالجنة.
قال البخاري: حدثنا قتيبة، حدثنا محمد بن
فضيل بن غزوان، عن عمارة، عن أبي زرعة، عن أبي هريرة.
قال: أتى جبرائيل إلى رسول الله
صلى الله عليه وسلم فقال يا رسول الله: هذه خديجة قد أتت معها إناء
فيه إدام -
أو طعام أو شراب - فإذا هي أتتك فاقرأ عليها السلام من ربها ومني، وبشرها
ببيت في الجنة من قصب لا صخب فيه ولا نصب.
قال السهيلي: وإنما بشَّرها ببيت في الجنة
من قصب -
يعني قصب اللؤلؤ - لأنها حازت قصب السبق إلى الإيمان، لا صخب فيه ولا نصب
لأنها لم ترفع صوتها على النبي صلى الله عليه وسلم ولم تتعبه يوماً من الدهر فلم
تصخب عليه يوماً ولا آذته أبداً.
هذه الغالية عند الحبيب ماتت , فكان الحزن العظيم
يا حبيبي يا رسول الله كم تحملت من
اجل هذا الدين ومن اجل خير امة اخرجت للناس
بأبي انت وأمي يا رسول الله
يا ليتني كنت معك
اللهم صلي وسلم وبارك على سيدنا محمد
وعلى آله بما هو اهله وبما انت اهله حتى تحب وترضى
اللهم صل على خير الخلق نبينا
وحبيبنا محمد الذي شرّفتـَه على سائر الأنام، ورفعتـَه إلى أشرف محل وأعلى مقام
وجعلتـَه هادياً إلى
دين الإسلام ودليلاً إلى دار السلام.
اللهم فكما أمرتنا
بالصلاة عليه بلّغ صلاتنا إليه يا رب العالمين.
اللهم احشرنا في زمرته
واجعلنا ممن فاز بشفاعته وائتمر بشريعته واهتدى بسنته واقتدى بصحابته.
اللهم أوردنا حوضَه
وأرِنا وجهه ولا تحرمنا شفاعته واجمع بيننا وبينه في مستقر الرحمة والرضوان في دار
السلام
برحمتك يا أرحم
الراحمين
حالة الحبيب عليه وآله
افضل الصلاة والسلام قبل رحلة الطائف
قال ابن إسحاق: ثم إن خديجة وأبا طالب هلكا
في عام واحد،
فتتابعت على رسول الله صلى الله عليه
وعلى آله وسلم المصائب بهلك خديجة، وكانت له وزير صدق على الابتلاء يسكن إليها
تصوروا حزن الحبيب عليه وعلى آله
افضل الصلاة والسلام ,
مات سنده امام قريش عمه ابو
طالب وزاد الظلم فتعرض في مكة المكرمة الى
حصار
والى اقصى ضرر وأذى
ثم ماتت الغالية رضي الله عنها
وارضاها
فلا سند له امام كفار قريش ولا أنيسا
ولا نصيرا ولا معينا في بيته الا الله سبحانه وتعالى
اليس ذلك حال الامة الان ايها الاحبة
في الله
لا أنيس لهذه الامة العظيمة ولا نصير
ولا معين الا الله سبحانه وتعالى
فما كان موقف الحبيب عليه افضل
الصلاة والسلام بعد اقصى حالات الحزن من وفاة الاحبة
وبعد اقصى حالات الظلم والحصار من
كفار قريش
توكل على الواحد الاحد واستمر في
طريق الحق والدعوة
سبحان من قال وقوله الحق
لَقَدْ جَاءَكُمْ
رَسُولٌ مِّنْ أَنفُسِكُمْ
عَزِيزٌ عَلَيْهِ مَا
عَنِتُّمْ حَرِيصٌ عَلَيْكُم بِالْمُؤْمِنِينَ رَؤُوفٌ رَّحِيمٌ
فَإِن تَوَلَّوْا
فَقُلْ
حَسْبِيَ اللَّهُ لا إِلَهَ إِلاَّ هُوَ
عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ
رحلة الطائف
قال ابن كثير عن ابن إسحاق:
فلما هلك أبو طالب نالت قريش من رسول
الله صلى الله عليه وسلم من الأذى ما لم تكن نالته منه في حياة عمه أبي طالب،
فخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم
إلى الطائف، يلتمس من ثقيف (
اهل الطائف) النصرة والمنعة بهم من قومه،
ورجا أن يقبلوا منه ما جاءهم به من
الله تعالى، فخرج إليهم وحده.
قال ابن إسحاق: فحدثني يزيد بن أبي زياد، عن
محمد بن كعب القرظي. قال:
انتهى رسول الله صلى الله عليه وسلم
إلى الطائف وعمد إلى نفر من ثقيف هم سادة ثقيف وأشرافهم وهم أخوة ثلاثة: عبد ياليل، ومسعود، وحبيب بنو
عمرو بن عمير بن عوف بن عقدة بن غيرة بن عوف بن ثقيف. وعند أحدهم امرأة من قريش من
بني جمح، فجلس إليهم فدعاهم إلى الله، وكلمهم لما جاءهم له من نصرته على الإسلام
والقيام معه على من خالفه من قومه. فقال أحدهم: هو يمرط ثياب الكعبة إن كان
الله أرسلك. وقال الآخر: أما وجد الله أحداً أرسله
غيرك؟ وقال الثالث: والله لا أكلمك أبداً لئن كنت
رسولاً من الله كما تقول لأنت أعظم خطراً من أن أرد عليك الكلام، ولئن كنت تكذب
على الله ما ينبغي لي أن أكلمك.
فقام رسول الله صلى الله عليه وسلم
من عندهم وقد يئس من خير ثقيف، وقد قال لهم - فيما
ذكر لي -: ((إن
فعلتم ما فعلتم فاكتموا علي)).
وكره رسول الله صلى الله عليه وسلم
أن يبلغ قومه عنه فيذئرهم ذلك عليه، فلم يفعلوا وأغروا به سفهاءهم وعبيدهم يسبونه
ويصيحون به، حتى اجتمع عليه الناس وألجئوه إلى حائط لعتبة بن ربيعة، وشيبة بن
ربيعة وهما فيه.
ورجع عنه من سفهاء ثقيف من كان
يتبعه، فعمد إلى ظل حبلة من عنب، فجلس فيه وابنا ربيعة ينظران إليه،
ويريان ما يلقى من سفهاء أهل الطائف.
ايها الاحبة في الله , صلوا على الحبيب
اللهم صلي على سيدنا
محمد وعلى آله ,
النبي الذي شرّفتـَه
على سائر الأنام، ورفعتـَه إلى أشرف محل وأعلى مقام
وجعلتـَه هادياً إلى
دين الإسلام ودليلاً إلى دار السلام.
اللهم فكما أمرتنا
بالصلاة عليه بلّغ صلاتنا إليه يا رب العالمين.
اللهم احشرنا في زمرته
واجعلنا ممن فاز بشفاعته وائتمر بشريعته واهتدى بسنته واقتدى بصحابته.
اللهم أوردنا حوضَه
وأرِنا وجهه ولا تحرمنا شفاعته واجمع بيننا وبينه في مستقر الرحمة والرضوان في دار
السلام
برحمتك يا أرحم
الراحمين
يقرأ الحبيب عليه وآله
افضل الصلاة والسلام سورة الطارق حين الحزن والالم وبعد الابتلاء بمعاملة ثقيف
تكملة كلام ابن كثير
فلما اطمأن قال - فيما ذكر
اللهم إليك أشكو ضعف قوتي وهواني على
الناس،
يا أرحم الراحمين أنت رب المستضعفين وأنت ربي
إلى من تكلني إلى بعيد يتجهمني أم إلى عدو ملكته أمري
إن لم يكن بك غضب علي فلا أبالي
ولكن عافيتك هي أوسع لي
أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات
وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة
من أن تنزل بي غضبك، أو تحل علي
سخطك،
لك العتبى حتى ترضى لا حول ولا قوة إلا بك.
وقد ذكر موسى بن عقبة نحواً من هذا
السياق إلا أنه لم يذكر الدعاء، وزاد: وقعد له أهل الطائف صفين على طريقه،
فلما مرَّ جعلوا لا يرفع رجليه ولا
يضعهما إلا رضخوهما بالحجارة حتى أدموه، فخلص منهم وهما يسيلان الدماء،
فعمد إلى ظل نخلة وهو مكروب، وفي ذلك
الحائط عتبة وشيبة ابنا ربيعة، فكره مكانهما لعداوتهما الله ورسوله.
وقد روى الإمام أحمد، عن أبي بكر بن
أبي شيبة: حدثنا مروان بن معاوية الفزاري، عن عبد الله بن عبد
الرحمن الطائفي،
عن عبد الرحمن بن خالد بن أبي جبل
العدواني، عن أبيه:
أنه أبصر رسول الله صلى الله عليه
وسلم في مشرق ثقيف وهو قائم على قوس -
أو عصى - حين أتاهم يبتغي عندهم النصر
فسمعته يقول: {والسماء
والطارق} حتى ختمها.
قال: فوعيتها في الجاهلية وأنا
مشرك ثم قرأتها في الإسلام. قال: فدعتني ثقيف فقالوا: ماذا سمعت من هذا الرجل؟ فقرأتها عليهم.
فقال من معهم من قريش: نحن أعلم بصاحبنا لو كنا نعلم
ما يقول حقاً لاتبعناه.
انتهى كلام ابن كثير
ولقد اورد هذا النص القرطبي في
الجامع لأحكام القرآن -
ورواه الطبراني
والبخاري في التاريخ
وعبد الرحمن ذكره ابن أبي حاتم ولم
يجرحه أحد، وبقية رجاله ثقات.
ولقد اورد ابن خزيمة وفيه اختلاف
بسيط في باب استحباب الاعتماد في الخطبة على القسي أو العصا
استنادا بالنبي -صلى الله عليه وسلم-
أنا أبو طاهر حدثنا أبو بكر حدثنا محمد بن عمرو بن
تمام المصري حدثنا يوسف بن عدي حدثنا مروان بن معاوية
عن عبد الله بن عبد الرحمن الطائفي
عن عبد الرحمن بن خالد وهو العدواني عن أبيه
انه أبصر رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وهو
قائم على قوس أو عصا حين أتاهم قال
فسمعته يقول والسماء والطارق
فوعيتها في الجاهلية وأنا مشرك ثم
قرأتها في الإسلام فدعتني ثقيف فقالوا ما سمعت من هذا الرجل فقرأتها عليهم
فقال من معهم من قريش نحن أعلم
بصاحبنا لو كنا نعلم أنه كما يقول حق لتابعناه
صحيح ابن خزيمة
اذا فيما قاله او فيما ذكر الرسول
عليه وعلى آله افضل الصلاة والسلام في الطائف
كان الدعاء
المعروف وقرائة سورة الطارق
لماذا اختار سورة الطارق
الاستنتاج
هنا الحبيب عليه وعلى آله افضل
الصلاة والسلام
في عام الحزن
لنصف حالته
مات سنده امام قريش عمه ابو طالب
وزاد ظلم قريش
وتعرض في مكة المكرمة الى حصار والى
اقصى ضرر وأذى
ثم ماتت الغالية رضي الله عنها
وارضاها,
فلا سند له امام كفار قريش ولا انيسا
ولا نصيرا ولا معينا في بيته ,
يذهب الى تقيف اهل الطائف يطلب
النصرة فيخذلوه ويرجموه حتى يسيل دمه ,
فيقرأ
بسم الله الرحمن
الرحيم
وَالسَّمَاء
وَالطَّارِقِ 1
وَمَا
أَدْرَاكَ مَا الطَّارِقُ 2 النَّجْمُ الثَّاقِبُ 3 إِن كُلُّ نَفْسٍ لَّمَّا عَلَيْهَا حَافِظٌ 4 فَلْيَنظُرِ الْإِنسَانُ مِمَّ خُلِقَ 5
خُلِقَ مِن مَّاء
دَافِقٍ 6
يَخْرُجُ
مِن بَيْنِ الصُّلْبِ وَالتَّرَائِبِ 7 إِنَّهُ عَلَى رَجْعِهِ لَقَادِرٌ 8
يَوْمَ تُبْلَى
السَّرَائِرُ 9 فَمَا لَهُ مِن قُوَّةٍ وَلَا نَاصِرٍ 10
وَالسَّمَاء ذَاتِ
الرَّجْعِ 11
وَالْأَرْضِ
ذَاتِ الصَّدْعِ 12 إِنَّهُ لَقَوْلٌ فَصْلٌ 13 وَمَا هُوَ بِالْهَزْلِ
14 إِنَّهُمْ يَكِيدُونَ
كَيْدًا 15 وَأَكِيدُ كَيْدًا 16 فَمَهِّلِ الْكَافِرِينَ أَمْهِلْهُمْ رُوَيْدًا 17
هل هذه صدفة - الله اعلم
نقول والعلم عند الله ان الحبيب عليه
وعلى آله افضل الصلاة والسلام عندما فقد الاحبة وكان حزينا اشد الحزن
وحدث له ما حدث من اهل الطائف
كان يبتلى ابتلاء عظيم ولم يكن له
احدا ينصره , كان وحده لا قوة ولا ناصر من الانس
كادوا وخططوا له ورجموه حتى سال دمه
وكاد الله عز وجل وكان كيد الله اعلى
واقوى حيث قال سبحانه وتعالى
إِنَّهُمْ يَكِيدُونَ
كَيْدًا 15
وَأَكِيدُ
كَيْدًا 16
فَمَهِّلِ
الْكَافِرِينَ أَمْهِلْهُمْ رُوَيْدًا
نقول والعلم عند الله
ان الحبيب عليه وعلى آله افضل الصلاة
والسلام وجد الراحة والطمأنينة في قرائة سورة الطارق حيث
تبين حال المؤمن بالله حين يكون الابتلاء ولا يوجد ناصرا له ولا قوة الا بالله سبحانه وتعالى
وحيث تؤكد سورة الطارق للمؤمن ان كيد
الله اكبر واعظم من كيد الكفار مهما كانت قوتهم
ربما لذلك اختارها الحبيب في حين
فقدان الاحبة وفقدان المناصرين وحين الحزن والشدة والابتلاء
والله اعلم
والسؤال هو ما حال المستضعفين في
الارض الان
الا يصف ذلك حال المستضعفين في الارض
الان
ولكن ماذا حدث للحبيب عليه وعلى آله
افضل الصلاة والسلام فيما بعد ,
أتاه نصر الله كما تعرفون وكما سنبين
لكم باذن الله
فهل النصر قادم للمستضعفين
في الارض ان صبروا واتبعوا طريق الحبيب عليه وعلى آله افضل الصلاة والسلام
بلا شك باذن الله
ايها الاحبة في الله تعودوا دائما
على الصلاة على النبي
اللهم صلي
وسلم وبارك على سيدنا ونبينا محمد بما هو اهله وبما انت اهله حتى تحب وترضى
قال الحبيب " من صلى علي حين يُصبح
عشراً ، وحين يُمسي عشراً أدركتهُ شفاعتي يوم القيامة ". رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني
النصرة للحبيب عليه وآله
افضل الصلاة والسلام من الملائكة
بعد صبر الحبيب عليه وعلى آله افضل
الصلاة والسلام على الاذى
اتى نصر الله
لقد نصر الله سبحانه وتعالى حبيبه
ورسوله بالملائكة حيث ارسل له جبريل عليه السلام
يقول له
" إن الله قد سمع قول قومك لك وما ردوا عليك، وقد بعث لك
ملك الجبال لتأمره بما شئت فيهم، "
ثم نادى الحبيب عليه افضل الصلاة
والسلام ملك الجبال فسلَّم فسلم عليه ثم قال له
" يا محمد ! قد بعثني الله إن الله قد سمع قول قومك لك، وأنا
ملك الجبال،
قد بعثني إليك ربك لتأمرني ما شئت،
إن شئت تطبق عليهم الأخشبين"
والاخشبين جبلان حول الطائف
اشارة من الحبيب عليه وعلى آله افضل الصلاة والسلام , بها تفني الطائف بمن فيها
لكن الحبيب الذي ارسل رحمة للناس لم
يرد لهم ذلك رغم الاذى الذي سكبوه عليه
فاجاب عليه وعلى آله افضل الصلاة
والسلام ملك الجبال قائلا
"أرجو
أن يخرج الله من أصلابهم من يعبد الله لا يشرك به شيئاً"
يا حبيبنا يا رسول الله
يا حبيبنا يا خير الخلق
اللهم صلي وسلم وبارك على سيدنا
وحبيبنا محمد وعلى آله وصحبه حتى تحب وترضى
عن عبد الله بن وهب: أخبرني يونس بن يزيد، عن ابن
شهاب قال: أخبرني عروة بن الزبير أن عائشة حدثته:
أنها قالت لرسول الله صلى الله عليه
وسلم: هل أتى عليك يوم أشد عليك من يوم أحد ؟ قال:
ما لقيت من قومك كان أشد منه
يوم العقبة إذ عرضت نفسي على ابن عبد ياليل بن عبد كلال، فلم يجبني إلى ما أردت،
فانطلقت وأنا مهموم على وجهي فلم
أستفق إلا وأنا بقرن الثعالب، فرفعت رأسي فإذا أنا بسحابة قد أظلتني،
فنظرت فإذا فيها جبريل عليه
السلام فناداني فقال:
إن الله قد سمع قول قومك لك وما ردوا
عليك، وقد بعث لك ملك الجبال لتأمره بما شئت فيهم،
ثم ناداني ملك الجبال فسلَّم علي ثم
قال: يا محمد ! قد بعثني الله إن الله قد سمع قول قومك لك، وأنا
ملك الجبال،
قد بعثني إليك ربك لتأمرني ما شئت،
إن شئت تطبق عليهم الأخشبين؟.
فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
((أرجو
أن يخرج الله من أصلابهم من يعبد الله لا يشرك به شيئاً)).
الصحيحين
باذن الله سوف تأتي نصرة الله سبحانه
وتعالى بالملائكة للمستضعفين في الارض ولهذه الامة
ان شاء الله
=============================================
النصرة للحبيب عليه وآله
افضل الصلاة والسلام من الجن
اتت النصرة من الله سبحانه وتعالى
حيث اسلم قوم من الجن ولم يخذلوا الحبيب عليه وعلى آله افضل الصلاة والسلام
كما خذله الانس من اهل الطائف
قال ابن كثير
عن محمد بن إسحاق، عن يزيد بن رومان،
عن محمد بن كعب القرظي
قصة خروج رسول الله صلى الله عليه
وسلم إلى الطائف ودعائه إياهم إلى الله عز وجل، وإبائهم عليه.
فذكر القصة بطولها، وأورد ذلك الدعاء
الحسن:
"اللهم إليك أشكو ضعف قوتي وقلة حيلتي" إلى آخره.
قال: فلما
انصرف عنهم بات بنخلة، فقرأ تلك الليلة من القرآن فاستمعه الجن من أهل نصيبين .
وقال أبو بكر بن أبي شيبة:
حدثنا أبو أحمد الزبيري، حدثنا
سفيان، عن عاصم، عن زر ، عن عبد الله بن مسعود قال:
هبطوا على النبي صلى الله عليه وسلم
وهو يقرأ القرآن ببطن نخلة، فلما سمعوه قالوا:
أنصتوا. قال
صه، وكانوا تسعة أحدهم زوبعة، فأنـزل الله عز وجل:
" وَإِذْ صَرَفْنَا
إِلَيْكَ نَفَرًا مِّنَ الْجِنِّ يَسْتَمِعُونَ الْقُرْآنَ فَلَمَّا حَضَرُوهُ
قَالُوا أَنصِتُوا َفَلَمَّا قُضِيَ وَلَّوْا إِلَى قَوْمِهِم مُّنذِرِين
قَالُوا يَا قَوْمَنَا
إِنَّا سَمِعْنَا كتَابًا أُنزِلَ مِن بَعْد ِ مُوسَى مٍُصَدِّقًا لِّمَا بَيْنَ
يَدَيْهِ يَهِْدي إِلَى الْحَقِّ وَإِلَى طَرِيق َمُّسْتَقِيمٍ
يَا قَوْمَنَا
أَجِيبُوا دَاعِي اللَّهِ وَآمِنُوا بِهِ
يَغْفِرْ لَكُم مِّن
ذُنُوبِكُمْ وَيُجِرْكُم مِّنْ عَذٍَاب ٍأَلِيم "
الأحقاف : .31 - 29
فهذا مع الأول من رواية ابن عباس
يقتضي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يشعر بحضورهم في هذه المرة وإنما
استمعوا قراءته،
ثم رجعوا إلى قومهم ثم بعد ذلك وفدوا
إليه أرسالا قوما بعد قوم، وفوجا بعد فوج
وهذا دعاء الحبيب الكامل
اللهم إليك أشكو ضعف قوتي وقلة حيلتي
وهواني على الناس ,
يا أرحم
الراحمين.
أنت رب المستضعفين أنت ربي , إلى من تكلني!
إلى بغيض يتجهمني أو إلى عدو ملكته
أمري.
إن لم يكن بها علي غضب فلا أبالي
ولكن عافيتك أوسع لي.
أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له
الظلمات وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة
من أن ينزل بي غضبك أو يحل علي سخطك
لك العتبى حتى ترضى ولا حول ولا قوة
إلا بك
تاريخ ابن خلدون
يا حبيبي يا رسول الله
ايها الاحبة في الله - قال المولى عز وجل
ان الله وملائكته يصلون
على النبي يا ايها الذين امنوا صلوا عليه وسلموا تسليما
اللَّهُمَّ
صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَأَزْوَاجِهِ وَذُرِّيَّتِهِ، كَمَا صَلَّيْتَ عَلَى آلِ
إِبْرَاهِيمَ، وَبَارِكْ عَلَى مُحَمَّدٍ وَأَزْوَاجِهِ وَذُرِّيَّتِهِ،
كَمَا بَارَكْتَ عَلَى آلِ
إِبْرَاهِيمَ، إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ
=============================================
النصرة للحبيب عليه وآله
افضل الصلاة والسلام حيث اكرمه الله بمعجزة الاسراء والمعراج
بعد رحلة الطائف وعودة النبى صلى
الله عليه وعلى آله وسلم حزيناً منها,
فى ليلة 27 من
شهر رجب من السنة العاشرة من البعثة
جاءت معجزة الاسراء والمعراج
حيث كان الاسراء بالحبيب عليه وعلى
آله افضل الصلاة والسلام من مكة المكرمة الى القدس الشريف
حيث جمع الله له الانبياء اجمعين فأم
بهم
ثم كان المعراج , فرفع الحبيب صلى الله عليه وعلى آله وسلم إلى الله عز
وجل
المعجزة الاولى
جاء جبريل عليه السلام وأسرى بالحبيب
عليه وعلى آله افضل الصلاة والسلام
ليلا من المسجد الحرام
الى المسجد الاقصى
فكانت معجزة البراق اولا , الدابة البيضاء الدالة على أن علم الله يتفوق علم
الانسان , فأسرى به الى المسجد الاقصى
المعجزة الثانية
كانت المعجزة الثانية تنتظر الرسول
عليه وعلى آله افضل الصلاة والسلام
اكراما له ,
فدخل المسجد الاقصى ووجد أنبياء الله اجمعين عليهم السلام من اَدم الى عيسى
انزلهم الله سبحانه وتعالى لاستقبال
خاتم الأنبياء والمرسلين محمد بن عبد الله عليه وعلى آله افضل الصلاة والسلام ,
فصلى ركعتين اماما
بالأنبياء أجمعين.
المعجزة الثالثة
ثم كانت المعجزة الثالثة حيث عرج
جبريل عليه السلام بالحبيب عليه وعلى آله افضل الصلاة والسلام
عبر السماوات السبع حتى وصل إلى سدرة
المنتهى,
حتى وقف بين يدى الرحمن جل وعلى
فكانت النصرة والاكرام لخير الخلق
عليه افضل الصلاة والسلام
فسبحان الذي كيدة فوق كيد الكافرين
سبحان من قال
بسم الله الرحمن
الرحيم
وَالسَّمَاء
وَالطَّارِقِ 1
وَمَا
أَدْرَاكَ مَا الطَّارِقُ 2 النَّجْمُ الثَّاقِبُ 3 إِن كُلُّ نَفْسٍ لَّمَّا عَلَيْهَا حَافِظٌ 4 فَلْيَنظُرِ الْإِنسَانُ مِمَّ خُلِقَ 5
خُلِقَ مِن مَّاء
دَافِقٍ 6
يَخْرُجُ
مِن بَيْنِ الصُّلْبِ وَالتَّرَائِبِ 7 إِنَّهُ عَلَى رَجْعِهِ لَقَادِرٌ 8
يَوْمَ تُبْلَى
السَّرَائِرُ 9 فَمَا لَهُ مِن قُوَّةٍ وَلَا نَاصِرٍ 10
وَالسَّمَاء ذَاتِ
الرَّجْعِ 11
وَالْأَرْضِ
ذَاتِ الصَّدْعِ 12 إِنَّهُ لَقَوْلٌ فَصْلٌ 13 وَمَا هُوَ بِالْهَزْلِ
14 إِنَّهُمْ يَكِيدُونَ
كَيْدًا 15 وَأَكِيدُ كَيْدًا 16 فَمَهِّلِ الْكَافِرِينَ أَمْهِلْهُمْ رُوَيْدًا 17
سبحان الدائم القائم , سبحان الحي القيوم , سبحان
الله وبحمده , سبحان القدوس رب الملائكة والروح
سبحان العلي الاعلى , سبحانه وتعالى
تأتي النصرة لهذه الامة العظيمة
فيبايع خليفة في مكة المكرمة
ويسير بجيشه الفاتح من مكة المكرمة
الى ارض الاسراء والمعراج , الى القدس الشريف
ثم تتغير الاحوال
ثم تأتي النصرة لهذه الامة العظيمة
مرة اخرى فيبايع خليفة آخر ويئم بنبي الله عيسى عليه السلام في المسجد الاقصى
المبارك
لا مقارنة بين خليفة مسكين وبين خير
الخلق رسول الله عليه وعلى آله افضل الصلاة والسلام
لكن الخلفاء الثلاثة يمشون على خطى
الحبيب عليه وعلى آله افضل الصلاة والسلام
لقد بيينا لكم التشابه في جميع
المراحل بين حال الامة الان وحال الحبيب عليه افضل السلام بعد رحلة الطائف
والعبرة من ذلك
من نحن حتى لا نصبر
حيث صبر قبلنا خير الخلق عليه وعلى
آله افضل الصلاة والسلام
وحيث قال الله سبحانه وتعالى
وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ
بِشَيْءٍ مِّنَ الْخَوْفْ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِّنَ الأَمْوَالِ وَالأنفُسِ
وَالثَّمَرَاتِ وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ
الَّذِينَ إِذَا
أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ قَالُواْ إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ
أُوْلَئِكَ عَلَيْهِمْ
صَلَوَاتٌ مِّن رَّبِّهِمْ وَرَحْمَةٌ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُهْتَدُونَ
سورة آل عمران - سورة 3 - آية 139
ومن نحن حتى نستيئس حيث قال الله
سبحانه وتعالى
حَتَّى إِذَا
اسْتَيْأَسَ الرُّسُلُ وَظَنُّواْ أَنَّهُمْ قَدْ كُذِبُواْ
جَاءهُمْ نَصْرُنَا
فَنُجِّيَ مَن نَّشَاء وَلاَ يُرَدُّ بَأْسُنَا عَنِ الْقَوْمِ الْمُجْرِمِينَ
سورة يوسف - آية 110
فلا تهنوا ولا تحزنوا
وانتم الاعلون وانتم من خير امة اخرجت للناس ايها المؤمنون
ايها الاحبة في الله
تمسكوا بسنة الحبيب
عن العِرباضِ بن ساريةَ
رضي اللّه عنه، قال:
وَعَظَنا رسولُ اللّه صلى
اللّه عليه وسلم موعظةً وَجِلت منها القلوب، وذرفتْ منها العيون،
فقلنا: يا رسولَ اللّه! كأنها موعظةُ مُودّع فأوصنا،
قال: "أُوصِيكُمْ
بِتَقْوَى اللَّهِ، وَالسَّمْعِ وَالطَّاعَةِ وَإنْ تأمَّرَ عَلَيْكُمْ عَبْدٌ،
وَإنَّهُ مَنْ يَعِشْ
مِنْكُمْ فَسَيَرَى اخْتِلافاً كَثِيراً،
فَعَليْكُم بسُنَّتِي وَسُنَّةِ
الخُلَفَاءِ الرَّاشِدينَ المَهْدِيِّينَ عَضُّوا عَلَيْها بالنَّواجِذِ،
وَإيَّاكُمْ
وَمُحْدَثاتِ الأُمُورِ، فإنَّ كُلَّ بِدْعَةٍ ضَلالَةٌ"
سنن أبي داود والترمذي
وقال: حديث حسن صحيح.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق